(إلههم) الذي يجهل الزمان " وأما ذلك اليوم وتلك الساعة ، فلا يعلم بخما أحد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلا الآب " مرقس30:5

ولم يعرف (إلههم) فصول السنة 
" وفي الغد لما خرجوا من بيت عنيا ،جاع ، فنظر شجرة تين من بعيد عليها ورق ، وجاء لعله يجد فيها شيئاً فلما جاء إليها لم يجد شيئاً إلا ورقاً لأنه لم يكن وقت التين " مرقس 12:11-13

(إلههم) الجاهل 
" ولما كان يوم العيد قد انتصف صعد يسوع إلى الهيكل وكان يُعَلِّم فتعجب اليهود قائلين كيف هذا يعرف الكتب وهو لم يتعلم " يوحنا 14،15:7

ثقافة (إلههم) بالخبرة " مع كونه ابناً تعلّم الطاعة مما تألم به " عبرانيين 8:2

إضلال (إلههم)
أغوى الشيطان (إلههم) لأربعين يوماً : " وللوقت أخرجه الروح إلى البرية وكان هناك في البرية أربعين يوماً يجرَّب من الشيطان ، وكان مع الوحوش وصارت الملائكة تخدمه " مرقس 1: 12-13 

إغواء متصل من ابليس لـ(إلههم) 
" ولما أكمل ابليس كل تجربة فارقه إلى حين " لوقا 13:4

مماثلاً للآثمين ، تعرض ر للإغواء في كل شئ " لأن ليس رئيس كهنة غير قادر أن يرثي لضعفائنا بل مُجَرَّب (يسوع) في كل شئ مثلنا بلا خطية " عبرانيين 15:4

والحقيقة أن الله لا يُغوى بشئ :" لا يقل أحد إذا جُرِّب إني أجرَّب من قِبل الله لأن الله غير مُجَرًّب بالشرور وهو لا يجرِّب أحدا" يعقوب 13:1

الخاطئون وحدهم تغويهم الشرور : " ولكن كل واحد يجرِّب إذا انجذب وانخدع من شهوته " يعقوب 14:1


بعثة (إلههم) 
اعتراف (إلههم) وتوبته قبل أن يبدأ وزارة كهنوته العام : " حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنا ليتعمد منه " متى 13:3 
" واعتمدوا منه في الأردن معترفين بخطاياهم " متى 6:3
" أنا أعمدكم بماء للتوبة " متى 11:3


لم يأتِ(إلههم) لإنقاذ الآثمين " ولما كان وحده سأله الذين حوله مع الاثنى عشر عن المثل فقال لهم قد أعطى لكم لتعرفوا سر ملكوت الله وأما الذين هم من خارج فبالأمثال يكون لهم كل شئ لكي يبصروا مبصرين ولا ينظروا ويسمعوا سامعين ولا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم " مرقس4: 10-12

(إلههم) العرقي وكان (إلههم) يهودياً قبلياً :" فقال لي واحد من الشيوخ لا تبك هو ذا قد غلب الأسد الذي سبط يهوذا أصل داود ليفتح السفر ويفك ختومه السبعة" رؤيا يوحنا 5:5

وقد أتى (إلههم) لليهود فقط 
" فأجاب وقال : لم أُرسل إلا لخراف بيت إسرائيل الضالة" متى 24:15

الميز العرقه للــ(إلههم)
" هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلاً إلى طريق أمم لا تمضوا وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا " متى 5:10 

واستناذاً إلى قول (إلههم) فإن الأمميين كلاب : " وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت إليه قائلة ارحمني يا سيد يا ابن داود ،ابنتي مجنونة جداً . فلم يجبها بكلمة فتقدم تلاميذه وطلبوا إليه قائلين : اصرفها لأنها تصيح وراءنا ، فاجاب وقال : لم أُرسل إلا إلى خراف بيت اسرائيل الضالة فأتت وسجدت له قائلة : يا سيد أعنّي فأجاب وقال : ليس حسناً أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب " متى 15 :22-26 

(إله) ليس كالله سبحانه وتعالى 

(إله) يجوع !!! 
" فبعدما صام أربعين نهاراً واربعين ليلة جاع أخيراً " متى 2:4 

" وفي الصبح إذ كان راجعاً إلى المدينة جاع " متى 18:21 

" وفي الغد لما خرجوا من بيت عنيا جاع " مرقس 12:11

(إله) يعطش !!!
" بعد هذا رأى يسوع ان كل شئ قد كمل فلكي يتم الكتاب قال أنا عطشان " يوحنا 28:19 " فجاءت امرأة من السامرة لتستقي ماء فقال لها يسوع أعطيني لأشرب " يوحنا 7:4

(إله) ينام !!!
" وإذا اضطراب عظيم حدث في البحر حتى عظت الأمواج السفينة وكان هو نائماً " يوحنا 24:8

" وفيما هم سائرون نام " لوقا 38:4
" وكان هو في المؤخر على وسادة نائماً فأيقظوه وقالوا له يا معلم أما يهمك اننا نهلك " مرقس 38:4 


(إله) يتعب !!!!
" وكان هناك بئر يعقوب فإذا كان يسوع قد تعب من السفر جلس هكذا على البئر " يوحنا 6:4

(إله) ينزعج ويضطرب !!!
" فلما رآها يسوع تبكي واليهود الذين جاؤوا معها يبكون انزعج بالروح واضطرب " يوحنا 33:11
" فانزعج يسوع أيضاً في نفسه وجاء إلى القبر " يوحنا 35:11

(إله) يحزن ويكتئب !!! 
" ثم أخذ معه بطرس وابني زبدي وابتدأ يدهش ويكتئب " مرقس 33:14
" فقال لهم : نفسي حزينة جداً حتى الموت " مرقس 34:14

(إله) ضعيف !!!
" وظهر له ملاك من السماء يقويه " لوقا 43:2

(إلههم) الحربي 
(إله) عنيف المنهج : 
" وكان فصح اليهود قريباً فصعد يسوع لإلى أورشليم ووجد في الهيكل الذين كانوا يبيعون بقراً وغنماً وحماماً والصيارف وقلب موائدهم " يوحنا 2 :13-15

(إله) الحرب : قال يسوع " لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً " متى 34:10 

(إلههم) سيف مسلط 
قال يسوع : " فقال لهم لكن الان من له كيس فليأخذه ومزود كذلك ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفاً " لوقا 36:22 

(إلههم) الهارب 

(إله) مذعور !!!
" وكان يسوع يتردد بعد هذا في الجليل لأنه لم يرد أن يتردد في اليهودية لأن اليهود كانوا يطلبون أن يقتلوه " مذعور : " وكان يسوع يتردد بعد هذا في الجليل لأنه لم يرد أن يتردد في اليهودية لأن اليهود كانوا يطلبون أن يقتلوه " يوحنا 1:7 

(إله) يمشي خائفاً من اليهود !!!
" فمن ذلك اليوم تشاوروا ليقتلوه فلم يكن يسوع أيضاً يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك إلى الكورة القريبة من البرية إلى مدينة يقال لها أفرايم ومكث هناك مع تلاميذه " يوحنا 11 :53-54

(إلههم)الذي أسلم قدميه للريح 
" فطلبوا أيضاً أن يمسكوه فخرج من أيديهم " يوحنا 39:10

(إلههم) هرب متخفياً !!!
" فرفعوا حجارة ليرجموه أما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل مجتازاً في وسطهم ومضى هكذا : يوحنا 59:8

القبض على (إلههم) 

صديق يخون (إلههم) مرشداً إلى مكان اختفائه السري 
" وكان يهوذا مسلِّمُه يعرف الموضع لأن يسوع اجتمع هناك كثيراً مع تلاميذه فأخذ يهوذا الجند وخداماً من عند رؤساء الكهتة والفريسين وجاء إلى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح " يوحنا 18 : 3،2

(إله) يؤسر ويوثق ويساق!!!
" ثم إن الجند والقائد وخدام اليهود قبضوا على يسوع وأوثقوه ومضوا به إلى حنّان أولاً لأنه كان حما قيافا الذي كان رئيساً للكهنة في تلك السنه " يوحنا 18 : 13،12

(إله) يذهل ويهان ويؤذي !!!
" حينئذ بصقوا في وجهه ولكموه وآخرون لطموه قائلين تنبأ لنا أيها المسيح من ضربك " متى 26 : 68،67 

" فحينئذ أخذ بيلاطس يسوع وجلَدَه وضفّر العسكر إكليلاً من شوك ووضعوه على رأسه وألبسوه ثوب ارجوان ، وكانوا يقولون : السلام ياملك اليهود وكانوا يلطمونه " يوحنا 19 :1-3

(إله) لا حول له ولا قوة 
" ولما قال هذا لطم يسوع واحد من الخدام كان واقفاً فائلاً أهكذا تجاوب رئيس الكهنة ؟ 
أجابه يسوع : إن كنت قد تكلمت ردياً فاشهد على الردى وإن حسناً فلماذا تضربني ؟ " يوحنا 18 :23،22

(إله) يُدان ويُحكم عليه بالإعدام 
" ماذا ترون ، فأجابوه وقالوا إنه مستوجب الموت" متى 66:26 

" فلما رآه رؤساء الكهنة والخدام صرخوا قائلين اصلبه اصلبه " يوحنا 6:19

(إله) مغفل وسهل الانقياد 
" وأمّا فصل الكتاب الذي كان يقرأه فكان هذا مثل شاة سيق إلى الذبح ومثل خروفٍِ أمام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه" أعمال الرسل 32:88

النهاية المزعومة للــ(إله)

احتضار (إلههم) ووفاته 
" وفي الساعه التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلاً أُلوي أُلوي لما شبقتني ، الذي تفسيره إلهي إلهي لما تركتني" مرقس 34:15 
" فصرخ يسوع بصوت عظيم وأسلم الروح " مرقس 34:15 

(إلههم) الميت 
لأن المسيح إذ كنا ضعفاء مات في الوقت المعين لأجل الفجاّر رومية 6:5
" وأما يسوع فلما جاؤوا إليه لم يكسروا ساقيه لأنهم رأوه قد مات " يوحنا 23:19

جثمان الــ(إله) 
" ولما كان المساء جاء رجل غني من الرامة اسمه يوسف وكان هو أيضاً تلميذاً ليسوع فهذا تقدّم إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع فأمر بيلاطس حينئذ أن يعطي الجسد " متى 27 : 57-58 

(إله) يُكفَّن ويقبر 
" فأخذ يوسف الجسد ولفه بكتان نقي ووضعه في قبره الجديد الذي كان قد نحته في الصخرة ثم دحرج حجراً كبيراً على باب القبر ومضى" متى 27 :59-60 

(إله) يرثى له ويُتَفجَّع عليه 
" ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا أبتاه في يديك استودع روحي ولما قال هذا أسلم الروح فلما رأى قائد المئة ما كان ، مجد الله قائلاً بالحقيقة كان هذا الانسان باراً وكل الجموع الذين كانوا مجتمعين لهذا المنظر لما أبصروا ما كان رجعوا وهم يقرعون صدورهم " لوقا 23 : 46-47

ختاماً وبناءاً على ما استشهدنا به آنفاً من نصوص الكتاب المقدس فإننا نجد بكل جلاء ان عيسى عليه السلام لم يشارك الله سبحانه وتعالى بأي من صفاته ولم يكن مثل الله تقدس وتعالى بأي اعتبار من اعتبارات الألوهية ولذلك وبكل تاكيد فإن عيسى عليه السلام ليس الله سبحانه وتعالى وسيظل عبء إثبات ألوهية المسيح على هذا المسيحي فإنا ان يثبت ذلك أو يعترف أنه مشرك بمعنى أنه يؤمن بأكثر من إله يشركهم في عبادة الله تقدس وتنزه عن افترائهم وعلى الرغم من ذلك فإنه مهما أجاد تنميق الكلام وتزويره والتلاعب بالألفاظ فإنه لن يقدر على إثبات ألوهية المسيح عيسى ابن مريم . 

ونكتفي فيما يليبذكر بعض الآيات القرآنية التي أخبرنا فيها الله سبحانه وتعالي عنه ومن عليه أن يستزيد فعليه قرآءة القرآن :

{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (136) سورة البقرة

إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47) وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (48) وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49) وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55) فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (56) وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57) ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58) إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59) الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ (60) فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ وَإِنَّ اللّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62) فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)آل عمران 


وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً (157) بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (158) وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً (159)النساء 


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعاً (172)النساء 


إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110) وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ (115) وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120) المائدة 

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً (21) فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (22) فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً (33) ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (36) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (37) أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (38)
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين 

منقول من كتيب للشيخ أحمد ديدات رحمه الله اسمه الإله الذي ليس له وجود